السبب المباشر لنقصان اعداد الوشق هو ؟

السبب المباشر لنقصان اعداد الوشق هو

السبب المباشر لنقصان اعداد الوشق هو ؟

السبب المباشر لنقصان اعداد الوشق هو ؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

السبب المباشر لنقصان اعداد الوشق هو ؟

قد يتساءل العديد من الناس عن حيوان الوشق، من هو وماذا يأكل وأين يعيش ولماذا بدأت أعداده في النقصان بالعالم، سنجيب في هذا المقال عن كل هذه التساؤلات ونتعرف معا عن السبب المباشر لنقصان اعداد الوشق في العالم.

 

ماهو حيوان الوشق؟


الوشق هو من الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم، وهو من فصيلة الثدييات التي تنتمي لعائلة السنوريات أي النمور أو القطط المتوحشة، واسم الجمع من الوشق هو الأوشاق،  من صفاتها انها سريعة جدا، وفريسته المفضلة هي الأرانب بشكل رئيسي والثعالب.

حيوان الوشق له آذان كبيرة تنتهي بخصل سوداء من الفرو ، وهي  طويلة تساعده في استشعار وتحديد مكان فريسته بسهولة ودقة ، كما أن له ذيل قصير وهو ما يميز شكله عن القطط، وله طوق أبيض تحت رقبته، ويمتلك شاربين على الوجه، حجمه متوسط ما بين القطط والنمور، حيث يقدر وزنه ما بين 13 إلى 18 كيلو جرام. وطوله قد يصل إلى 70 سنتيمتر ، ويغطي جسم الوشق الفرو ، ويختلف لونه حسب البيئات المختلفة التي يعيش فيها، ولكن يتميز معظمه بوجود بقع بنية تنتشر على كامل جسمه.

حيوان الوشق له أسماء عدة منها عناق الأرض، أم ريشات ، القرقول، الكراكال، ومعظم حيوان الوشق المنتشر هو الوشق الإفريقي، و الوشق الفارسي و الوشق الهندي والوشق الكندي، و الوشق الأوراسي و الأيبيري والكميت و الوشق الصحراوي.

حيوان الوشق يمكنه تسلق الأشجار وله أنياب حادة تمكنه من الانقضاض على فريسته والتمكن منها، ومن الطريف قوله أن حيوان الوشق يستخدم في المطارات القريبة من مناطق الأدغال والسّافانا حتى يلتقط الفرائس الصّغيرة التي تعيق حركة الطّائرت.

 

أين يتواجد حيوان الوشق؟

 

يعيش حيوان الوشق غالبا في دول إفريقيا التي تكثر فيها السّافانا، وأيضاً يتواجد في إيران والهند، وتجد هذا الحيوان يفضل المناطق الشّبه الصّحراوية، ويتواجد أيضاً في الغابات التي تحتوي على الأشجار الكثيفة وفي الأحراج.


لماذا تنقض اعداد الوشق في العالم؟ 

 

السبب المباشر لنقصان اعداد الوشق هو نقص أعداد الأرانب التي تعتبر غذاء أساسي للوشق، حيث أن الوشق من الحيوانات المفترسة التي تصطاد فريستها ليلا، وفي أوقات الشتاء تخرج للبحث عن فريستها، هو من الحيوانات التي تحب العزلة لذا لايمكن رؤيته دائما.

 

 

اقرأ المزيد من المنوعات


×
//