اي المخلوقات الحيه جهازها العصبي اقل تعقيدا

اي المخلوقات الحيه جهازها العصبي اقل تعقيدا

اي المخلوقات الحيه جهازها العصبي اقل تعقيدا

اي المخلوقات الحيه جهازها العصبي اقل تعقيدا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اي المخلوقات الحيه جهازها العصبي اقل تعقيدا :
 

الجهاز العصبي هو مجموعة معقدة من الأعصاب والخلايا المتخصصة المعروفة باسم الخلايا العصبية التي تنقل إشارات بين أجزاء مختلفة من الجسم ، ويستقبل الإشارات من البيئة المحيطة وبعد التعرف على هذه الإشارة، يرسلها إلى المخ، وينقسم الجهاز العصبي إلى جزئين هما الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الغير مركزي.


 
وكل حيوان له جهاز عصبي ماعدا الحيوانات الأولية البسيطة، الحيوانات اللافقارية تمتلك جهاز عصبي يتراوح بين شبكة بسيطة من الأعصاب وجهاز عصبي منظم مرتبط بدماغ بدائي.


 
أما الحيوانات الفقارية والإنسان يمتلك كل منهما على جهاز عصبي من دماغ ونخاع شوكي وأعصاب كثيرة منتشرة في الجسم، وقد أكرم الله الإنسان بجهاز عصبي متطور عن سائر المخلوقات وميزه بدماغ متطور للغاية.


 
ما هي أقسام الجهاز العصبي ؟ 


 
الجهاز العصبي المتطور والمعقد كما هو موجود في الإنسان والحيوانات الفقارية المتقدمة يتكون من :
 

  • الجهاز العصبي المركزي : ويتكون الجهاز العصبي المركزي من المخ والحبل الشوكي، يقوم المخ باستخدام الأعصاب لإرسال رسائل إلى مختلف أقسام الجسد.
  • الجهاز العصبي المحيطي: يعمل الجهاز العصبي المحيطيّ على نقل الإشارات والرسائل بين الجهاز العصبي المركزي وأعضاء الجسم المختلفة، ويتكون من اثني عشر زوجًا من الأعصاب تبدأ من الدماغ، وتُسمى الأعصاب القحْفِيَّة، بالإضافة إلى واحد وثلاثين زوجًا من الأعصاب التي تبدأ من النخاع الشوكي وتُسمى الأعصاب النُخَاعية
  • الجهاز العصبي التلقائي: يعمل على تنظيم كل الوظائف التلقائية في الجسم، مثل التنفس والهضم، دون أي تدخُّل أو تحكم من الدماغ، مما يساعد على الاحتفاظ ببيئة داخلية مستقرة

 
ماهي  المخلوقات الحيه جهازها العصبي اقل تعقيدا.
 
نبين في هذا المقال المبسط اي المخلوقات الحيه جهازها العصبي اقل تعقيدا، وبشكل عام فإن الديدان هي التي جهازها العصبي اقل تعقيدا.
 
مثال على ذلك دودة الأرض،  وهي التي تعرف بديدان الدماغ، ديدان الأرض تملك جهاز عصبي غير معقد، مكون من العقدة الدماغية التي تتصل بالحبل العصبي البطني الذي يمتد بطول جسمها، يتم ربط كل جزء في جسمها بهذا السلك، مما يعطي للديدان القدرة على التحرك والاستجابة لكل من الضوء واللمس والمواد الكيميائية وحسب.

 

 

اقرأ المزيد من الخبايات والاسرار


×
//