ما هي اهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي ؟

اهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي

اهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تعد الدراسات السابقة من أهم أجزاء البحث العلمي ، لأن البحث العلمي ليس بحثا علميا متكاملا وفعالا ، إذا لم يتضمن جزءا من الدرسات السابقة.لذلك يمكن القول إن تلخيص البحث حتى الآن هو أحد أكثر الأبحاث إثارة للاهتمام للعديد من الباحثين والطلاب .

أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي  :

1_تجنب الباحثون العلميون الأخطاء التي ارتكبها العديد من الباحثين السابقين ، كما تجنب الباحثون العلميون المخاطرة بتكرار الدراسات التي تم بحثها بالكامل.

2_طورت الدراسات السابقة أسئلة تتعلق بالبحث لأن الباحثين الآخرين يستفيدون من الباحثين العلميين من الأسئلة المطروحة.هذا يسمح للباحثين العلميين بصياغة أسئلة مختلفة وأكثر تميزا.

3_تساعد الدراسات السابقة الباحثين على العمل على تطوير الجوانب التي لم تتحقق بالكامل من الدراسة.

4_عملت الدراسات السابقة على توسيع ثقافة الباحث وإطلاعه على موضوع بحثه.تساعد دراسة الموضوع من أبعاد مختلفة ومن دراسات مختلفة على تخيل ما سيحدث في المستقبل بشكل صحيح من خلال قراءة معظم النقاط التي تعامل معها الباحثون العلميون في دراسات سابقة حول نفس الموضوع.

5_تظهر الأبحاث السابقة مدى فائدتها للباحث العلمي والبحث العلمي الذي يعمل عليه ، لذا فهي تساعد في توجيه وتوجيه الباحث العلمي إلى المسار والمنهج الصحيحين ، للحصول على المعلومات اللازمة لإثراء موضوع البحث.

6_تعمل الدراسات السابقة على توضيح الأهداف التي يمكن للباحث العلمي مشاركتها في عمله مع الأهداف السابقة ،أظهرت الدراسات السابقة أنها تعمل على مساعدة الباحث العلمي في التعرف على الجوانب والمجالات المتعلقة بموضوع بحثه العلمي ،بالإضافة إلى ذلك ، تمنح الدراسات السابقة الباحثين العلميين الكثير من المصادر والمراجع لمساعدة الباحثين العلميين في الحصول على المعلومات التي يحتاجونها حول مواضيع أبحاثهم.

7_تعمل الدراسات السابقة على تزويد الباحث العلمي بمجموعة من الأفكار التي لم تحدث للباحث العلمي ، لذلك توفر الدراسات السابقة للباحث العلمي جميع الأفكار التي قد يدرجها في بحثه العلمي.

8_ الدراسات السابقة تساعد الباحث العلمي على أخذ الدراسات السابقة الذي قام به الباحث السابق كنقطة انطلاق لبحثه الجديد.


×
//