أين توجد الآثار ؟

أين توجد الآثار ؟

أين توجد الآثار ؟

أين توجد الآثار ؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أين توجد الآثار ؟

 

الأثار هي الإرث الماضي الذي يدل على أصالة المكان الموجود فيه، وأصبحت من أحد العلوم التي تختص بعلوم الأرض والزمن وسميت ب علم الآثار أو أركيولوجيا . 

 

علم الآثار يختص بدراسة البقايا المادية التي خلفتها المخلوقات في زمن بعيد،وسمي علم العاديات نسبة إلى قبيلة عاد البائدة، وهو دراسة علمية لمخلّفات الحضارة الإنسانية الماضية. وتدرس فيه حياة الشعوب القديمة.


أين توجد الآثار ؟ 


 
لكل دولة عريقة تاريخ وحضارة خلفت الكثير من الآثار لتحدث الأجيال عن ما كانوا عليه الأقوام السابقة، فاستدل العلماء والباحثين عن طبيعة حياتهم ونمط معيشتهم، ويحصلون على معلومات من خلال الآثار عن  العمر الزمني ومن هو الأقوام الذين عاشوا في هذه البقعة من الأرض، وتحرص الجهات المختصة على المحافظة عليها عند الحصول عليها ووضعها في مكان آمن على اعتبار أنها قطع علمية ثمينة.


هناك العديد من الدول العربية تمتلك عددا مهولا من الآثار القيمة مثل جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية وسوريا وفلسطين والعراق،  كما انها موجودة بكثرة في أوروبا.


اتبع العلماء في اكتشافاتهم أساليب علمية تتضمن مهارات تقنية عالية للتنقيب والاستدلال على معلومات حول مكنونات الماضي وما خلفته الحضارات البائدة، سواء كانت هذه الآثار فوق الأرض أو  تحت الأرض،  وتسمى عملية دراسة الآثار من الأمور التي يهتم بها الآثار:

الحفريات، وقطع الفخار القديمة، والقطع النقدية، القطع الفنية القديمة.


وتوجد الآثار فوق الأرض كالمباني والأسوار القديمة وقد تكون أيضا تحت الأرض كالصخور والرفات، فالآثار بالطبع هي كل ما كان موجود في العصور القديمة من أدوات استخدمها الإنسان القديم أو صنعها  ليتكيف مع الحياة في ذلك الوقت. 


من خلال العصور الأثرية والتاريخية القديمة نجد العصور الرومانية واليونانية والاغريقية ومصر القديمة  والبيزنطية والانباط وهذه العصور كان فيها تواجد الآثار بشكل كبير جدا ، ومنها مازال يتواجد حتى يومنا هذا ومنها :

  • الأهرامات في مصر والحضارة الفرعونية.
  • مدن الديكابوليس.
  • المدرج الروماني.


وتكمن اهمية الآثار إهتمامه بتحليل ودراسة جميع الأصول المادية للحضارة التي تؤكد وجود الحياة في هذا المكان، وذلك من خلال الاستقراء والشواهد الفكرية على مر العصور. كما أنه يهتم بإستخلاص القيم العميقة للآثار، وأيضًا الثقافية التي قام الإنسان بتركها.

 

 

 

 

اقرأ المزيد من الخبايات والاسرار

 


×
//