عدد أيام عيد الأضحى

عدد أيام عيد الأضحى

عدد أيام عيد الأضحى

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أيام عيد الأضحى هي 4 أيام ، وهي: يوم التضحية ، بالإضافة إلى 3 أيام التي تأتي بعد ذلك ، وتسمى يوم منى ، أو أيام التشريق؛ كما ان الاحتفال بها سنة ،ويحرم الصيام فيها ، سواء من في مكة المكرمة ويقوم بالحج او غيرهم، بإعتبار أنها ايام العيد تأتي بعد يوم التضحية.

وقد ورد في السنة النبوية أن يوم عرفة، ويوم النحر وأيام التشريق أيام عيد، ودل على ذلك ما ورد عن الصحابي عقبة بن عامر -رضي الله عنه- عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: (إن يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب).

ومن الأدلة كذلك ما ورد عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-؛ إذ قالت: (أن أبا بكر رضي الله عنه، دخل عليها، وعندها جاريتان في أيام منى تغنيان، وتدففان، وتضربان، والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه، فانتهرهما أبو بكر، فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه، فقال: دعهما يا أبا بكر، فإنها أيام عيد).

كما جاء ذكر أيام التشريق في كتاب الله، في قوله -تعالى-: "واذكروا الله في أيام معدودات"،[وذكر القرطبي في تفسيره أن تلك الأيام المعدودات هي أيام التشريق، ونقل إجماع علماء الأمة على ذلك دون خلاف، فقال: "ولا خلاف بين العلماء أن الأيام المعدودات في هذه الآية هي أيام منى، وهي أيام التشريق، وأن هذه الثلاثة الأسماء واقعة عليها"
 

  


×
//