فضائل يوم عرفة

فضائل يوم عرفة

فضائل يوم عرفة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منذ شروق الشمس يوم 9 من ذي الحجة ، يبدأ الحجاج في بيت الله الصعود إلى جبل عرفة، وذلك بعد قضاء يوم 8 من ذي الحجة في مشاعر مينا .

أكد النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه لا توجد دعاء أفضل من دعاء يوم عرفة.

كشكول توضح فضائل يوم عرفة :

_أفضل الأيام:

وذلك لحديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “أفضل الأيام يوم عرفة” رواه ابن حبان.

_اليوم المشهود:

كفى بيوم عرفة شرفًا أن الله أقسم به في كتابه، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى “وشاهد ومشهود”، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة” رواه الترمذي وحسنه الألباني.

_يوم إكمال الدين وإتمام النعمة:

ففي الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلا من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا، قال: أي آية؟ قال “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”، قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي ﷺ وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

_فيه خير الدعاء:

فقال صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” رواه الترمذي.

_صيامه يكفر سنتين:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” رواه مسلم.

_يوم عيد:

يوم عرفة هو من مفاخر المسلمين وأعيادهم، لقوله صلى الله عليه وسلم “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب” رواه الترمذي وأبو داود.

_أحد أيام ذي الحجة العشرة:

ويستحب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة من صلاة نفل وصيام وصدقة وذكر وغيرها عمومًا، وفي يوم عرفة على وجه الخصوص.

_يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار:

وهو أيضًا يوم المباهاة بأهل الموقف، فما أجلّه من يوم، وما أعظمه من موقف، قال عليه الصلاة والسلام “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء” رواه مسلم.

 


×
//