حكم زيارة الرجال للقبور لأخذ العظة والعبرة

حكم زيارة الرجال للقبور لأخذ العظة والعبرة

حكم زيارة الرجال للقبور لأخذ العظة والعبرة

حكم زيارة الرجال للقبور لأخذ العظة والعبرة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

حكم زيارة الرجال للقبور لأخذ العظة والعبرة :

يوميا يوارى الثرى العديد من الأحباب والأهل والأصحاب، ونتركهم وراءنا في القبور، ويبقى الشوق إليهم يوما بعد يوم، فهل يحق لنا زيارة القبور سوار لأخذ العظة والعبرة أو للكلام مع الميت ، وهل يصح النوح والبكاء على القبر؟


 
حكم زيارة القبور لأخذ العظة والعبرة :


 
ورد في السنة النبوية  أن رَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال: «نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ، فَزُورُوهَا، فَإِنَّ فِي زِيَارَتِهَا تَذْكِرَةً»، وروي أن عائشة رضي الله عنها أقبلت ذات يوم من المقابر، فقال لها عبد الله بن أبي مُليكة رضي الله عنه: «من أين أقبلتِ يا أم المؤمنين؟ قالت: مِن قبْر أخي عبد الرحمن»، فقال لها: «أليس كان نهَى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن زيارة القبور؟ قالت: نعمْ؛ كان نهَى عن زيارة القبور، ثم أمر بزيارته».


 
إذن من الواضح أنه لا مانع من زيارة القبور لأخذ العظة والعبرة  وهي مستحبة في الشرع الإسلامي الحنيف وفقا لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،  وكان صلى الله عليه وآله وسلم يُعلِّم النساء والرجال على السواء إذا خرجوا إلى المقابر أن يقولوا: «السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ، وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللهُ بِكُمْ لَاحِقُونَ، نَسْأَلُ اللهَ لَنَا وَلَكُمُ الْعَافِيَةَ»


 
ولكن هناك محددات عند زيارة القبور، وهي أن تكون للإحسان إلى الميت بالدعاء، وإلى النفس بالعِظة والاعتبار، وأن يبتعد الزائر للقبور عن الحزن والجزع والنوح على القبر. 


 
وقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- قائلا (زَارَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ قَبْرَ أُمِّهِ، فَبَكَى وَأَبْكَى مَن حَوْلَهُ، فَقالَ: اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي في أَنْ أَسْتَغْفِرَ لَهَا، فَلَمْ يُؤْذَنْ لِي، وَاسْتَأْذَنْتُهُ في أَنْ أَزُورَ قَبْرَهَا، فَأُذِنَ لِي، فَزُورُوا القُبُورَ؛ فإنَّهَا تُذَكِّرُ المَوْتَ).


 
بالنسبة لزيارة النساء للقبورفقد تفاوتت وجهات نظر أهل العلم في هذا الصدد  فذهب بعضهم إلى حرمةِ ذلك في حقِّها، وذهب آخرونَ إلى الكراهةِ، وهو مذهب الشافعية أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مرَّ على قبرِ صبيٍ فوجدَ عنده امرأةً تبكي، فأمرها بالصبرِ، ووجه الدلالةِ من ذلك أنَّه لو كانت زيارة القبورِ محرمةً في حقِّها لبيَّن النبيُّ لها ذلك.

 

اقرأ المزيد من المقالات


×
//