فوائد الرياضة للصحة

فوائد الرياضة للصحة

فوائد الرياضة للصحة

فوائد الرياضة للصحة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

فوائد الرياضة للصحة :

لا يخفى على أحد فوائد الرياضة للصحة والروح، وأن أجسادنا لها علينا حق في تغذيتها برياضات تحميها من أمراض الزمان وأتعاب الأيام.

 

نسرد في هذا المقال عدد من الأهم فوائد الرياضة للصحة على سبيل الإيجاز لا الحصر لأنها ذات فوائد كثيرة على الصعيد البدني والنفسي والجمالي. 

 

فوائد الرياضة على الصعيد البدني :

الرياضة مهمة جدا لتقوية عضلة القلب، وتعزز من قدرته على ضخ الدم في الجسم ، وبالتالي تحمي الجسم من الأمراض التالية: 

  1. السكتة القلبية أو الدماغية.
  2. تصلب الشرايين.
  3. ارتفاع ضغط الدم.
  4. تعزز القدرة على التنفس من خلال زيادة سعة الرئتين.
  5. تخفض الكوليسترول في الدم بسبب الحد من تراكم الدهون في الجسم.
  6. تحسين عمل الجهاز الهضمي حيث ان الرياضة تحد من ألم تقلصات الأمعاء، وتحد من الإمساك وعسر الهضم.
  7.  زيادة مرونة المفاصل والأربطة وجميع أنسجة الجسم المختلفة.
  8. تقوية العظام .

 

فوائد الرياضة على الصعيد النفسي :

اتضح أن للرياضة تأثير عالي جدا على الحالة المزاجية والحد من العصبية، والسبب أن الجسم أثناء ممارسة الرياضة يفرز السيروتونين وهذا الهرمون المسؤول عن تحسين المزاج والاسترخاء ، والحد من الإصابة في الاكتئاب، ومنح المزيد من الطاقة لأداء المهام اليومية بكل نشاط وتفاعل. 


في الحقيقة إن ممارسة الرياضة يوميا أو بشكل دوري يحفز مواد كيميائية متعددة في الدماغ تعمل على الشعور بالسعادة والراحة وشعور أقل بالإرهاق والقلق.

 

فوائد الرياضة على الصعيد الجمالي :

الرياضة تحسن البشرة ، كيف لا وهي تعمل على ضخ الدم في جميع الأوعية الدموية في جميع أجزاء الجسم بما فيها الوجه ، مما يزيده حيوية ونضارة في البشرة .


إضافة إلى ذلك قدرة الرياضة على شد البشرة والحد من التجاعيد ، بسبب العرق الذي يخرج المواد السامة من الجسم. كما أنها تعمل على شد الجسم فيظهر الجسم رشيقا ومتناسقا مما يزيد من جماله.

 

في النهاية احرص على أن تكون ممارسة الرياضة نشاط يومي أو دوري تقوم به منفردا أو مع العائلة سواء كان المشي ليلا أو الركض ، او الرقص أو ركوب الدراجات الهوائية، ومن الجيد أن ترتبط في نادي رياضي لممارسة الرياضات التي تحبها مثل كرة القدم أو غيرها، النادي الرياضي يساعدك على أداء تمارين اللياقة المتعددة . 

 

 

اقرأ المزيد من المقالات الرياضية


 


×
//