لماذا تنشأ الفصول الأربعة ؟

لماذا تنشأ الفصول الأربعة ؟

لماذا تنشأ الفصول الأربعة ؟

لماذا تنشأ الفصول الأربعة ؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

لماذا تنشأ الفصول الأربعة ؟

الفصول الأربعة هي ظاهرة طبيعية تتعاقب بانتظام خلال العام على أجزاء الكرة الأرضية، تعال معنا في هذا المقال السريع لنفهم لماذا تنشأ الفصول الأربعة وما هي خصائص كل فصل منها.

 

تحدث الفصول الأربعة بشكل أساسي بسبب دوران الأرض في مسار بيضاوي حول الشمس، وميل محور الأرض أثناء الدوران، ومحور الأرض هو خط وهمي يصل بين القطب الشمالي للأرض والقطب الجنوبي مروراً بمركز الأرض.

 

وإذا سألت لماذا تنشأ الفصول الأربعة،ذلك لأن مدار الأرض حول الشمس يأخذ الشكل البيضاوي فإن الأرض تمر بنقطتين تكون أبعد مسافة عن الشمس  ( وتسمى الأوج) ويحدث عند الانقلابين الشتاء والصيف، بينما النقطتين الأقرب (تسمى الحضيض) يحدث عندما الاعتدالين وهما الربيع والخريف.

 

ويحدث الليل والنهار عندما يميل محور الأرض بمقدار 23.4 درجة، وتدور الأرض حوله كل يوم دورة كاملة ينتج عنها تعاقب الليل والنهار.

 

الصيف والشتاء :

يبدأ فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية يوم الانقلاب الشتوي في تاريخ 21 أو 22 من شهر ديسمبر أو كانون أول.

 

تكون الأرض في نقطة "الأوج"، ويكون محورها من جهة الشمال في أقصى ميل له بعيداً عن الشمس، وبذلك تنخفض الشمس في سماء النصف الشمالي للأرض، وتنتشر أشعتها على مساحات أوسع، وهذا يعني أن كل بقعة في تلك المناطق تتلقى كمية أقل من الطاقة، فتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، ويستمر ذلك خلال أشهر الشتاء الثلاثة حتى يوم الاعتدال الربيعي. 


 
 أما فصل الصيف في النصف الشمالي للكرة الأرضية، فيبدأ يوم 20 أو 21 حزيران/يونيو عندما تكون الأرض في نقطة الأوج الأخرى، ويكون محورها من جهة الشمال في أقصى ميل له باتجاه الشمس، وبذلك ترتفع الشمس في سماء النصف الشمالي للأرض، وتنتشر أشعتها على مساحات أقل، وهذا يعني أن كل بقعة في تلك المناطق تتلقى كمية أكبر من الطاقة، فتبدأ درجات الحرارة بالارتفاع في مناطق الجزء الشمالي للكرة الأرضية، وتمتد أشهر فصل الصيف الثلاثة حتى يوم الاعتدال الخريفي.

 

الربيع والخريف :

يبدأ فصل الربيع في النصف الشمالي للكرة الأرضية يوم 20 أو 21 آذار/مارس، عندما تصل الأرض إلى نقطة الحضيض في مدارها حول الشمس، عندها تتعامد أشعة الشمس مع خط الاستواء للأرض، وهو يوم الاعتدال الربيعي، الذي يتساوى فيه ساعات الليل والنهار، وتبدأ بعدها أشعة الشمس بالاتجاه شمال الاستواء، ويستمر فصل الربيع حتى يوم الانقلاب الصيفي في شهر حزيران/يونيو.


 
وفي النصف الجنوبي للكرة الأرضية، تكون بداية الربيع في (22 أو 23 أيلول/سبتمبر)، وبداية فصل الخريف يوم (20 أو 21 آذار/مارس).

 

 

 

اقرأ المزيد من الخبايات والاسرار

 


×
//