متى اخترع الركض ؟

متى اخترع الركض ؟

متى اخترع الركض ؟

متى اخترع الركض ؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

متى اخترع الركض ؟

الركض من الرياضات المفيدة جدا و سهل القيام بها دون شروط المكان والزمان، لا تحتاج لملعب خاص ولا تحتاج إلى مواعيد عمل، بل يمكنك ممارسة رياضة الركض على شاطئ البحر أو من على باب منزلك. 

 

لا شك أن الركض شأنه شأن جميع أنواع الرياضات مفيدة جدا للجسم فله فوائد عديدة ولا يقتصر على الرجال دون النساء، بل هو مفيد للجميع بما فيهم الأطفال. 

 

نذكر هنا أن أول من اخترع رياضة الركض هو  الجندي اليوناني فيديبيديس وذلك في عام 490 قبل الميلاد، الذي ركض من ماراثون أثينا في اليونان حوالي 25 ميلا، وذلك لإيصال أخبار انتصار الفرس.


وقد تم تخليد اسمه (فيديبيديس ) في عام 1896 في دورة الألعاب الأوليمبية الدولية الأولى على الإطلاق  في  ماراثون 24.85 ميلًا يمتد من جسر ماراثون إلى الإستاد الأوليمبي في أثينا، وقد واجتازهذا السباق  9 متسابقين فقط من أصل 25 متسابق. 

 

ويقال أنه اخترع الركض وعرف في عام 1829 قبل الميلاد ، وسجل الحفريات وخصائص التشريح يدلل على أن بداية المشي السريع للبشرية كان قبل أن يقارب 7 مليون عام.

 

وبعد مرور الزمن ضلت رياضة الجري مقتصرة على الرجال، لكن جاءت كاثرين سويتزر لتكسر القاعدة وتخوض أول مسابقة ركض في التاريخ وتسجل أول امرأة تتسابق في ماراثون بوسطن عام 1967 ، فازت بماراثون مدينة نيويورك في عام 1974، وكافحت من أجل إدراج سباق الماراثون النسائي في الأوليمبياد.

 

يفضل عند ممارسة رياضة الركض بشكل سليم  ارتداء قميص ضيق مع تهوية،و مقدمته تمنع دخول الهواء لمنع إصابة الصدر بالبرد، كما يفضل ارتداء أحذية مصممة بالتحديد لممارسة الركض،  وينبغي أن تكون هذه الأحذية ثابتة في القدم ومزودة بماص للصدمات لتحقيق الحركة السلسة والمريحة، كما وننصح اختيار الوقت المناسب لممارسة الركض مثل: ساعات الصباح الباكر، أو عند الغروب.

 

ماهي فوائد الركض؟ 

  1. تحسين الحالة المزاجية والصحة النفسية.
  2. تحسين التنفس وصحة الرئتين.
  3. المحافظة على وزن الجسم وحيويته.
  4. تقوية العضلات والمفاصل.
  5. تعزيز جهاز المناعة ومحاربة الأمراض وتأخير الشيخوخة.
  6. تنشيط الدورة الدموية و تحسين الصحة العقلية والإدراك.

 

 

 

اقرأ المزيد من المقالات الرياضية


×
//