ما هو البشت الذي لبسه ليونيل ميسي ؟

ميسي يرتدي البشت الخليجي

ميسي يرتدي البشت الخليجي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

بعدما البس الأمير تميم بن حمد ، اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي البشت الخليجي ،وذلك أثناء التتويج بلقب كأس العالم 2022 ، تقاسمت الاراء بشأنه ما بين متحمس وبين منتقد .

ميسي يرتدي البشت

ميسي يرتدي البشت الخليجي

ميسي يرتدي البشت الخليجي

ميسي يرتدي البشت الخليجي

البشت أو العباءة و في بعض اللهجات المحلية العربية باسم مِشلح ؛ هو عباءة رجالية، يرتديها الرجال العرب بشكل عام منذ آلاف السنين، وبحسب اللوحات الفنية النصرانية والعبرية القديمة، فقد كان في أيام النبي عيسى يلبسه أهلُ الشام، وخاصةً ساكني الأراضي المقدسة.

اما عن صناعته فيكون البشت من وبر الجمال شعر الماعز حيث يتم غزل هذه المادة ثم يصنع منها القماش الذي يكون جاهزًا لاستخدامه في نسج البشت.


اما عن أنواع البشت تصنف العباءات الرجالية بحسب الطراز أو الوشي الذي عليها إلى نوعين:

النوع الأول البشت الجاسبي وهو الوشي المذهب والتسمية نسبة الشيخ خزعل بن جابر امير المحمرة .

النوع الثاني هي «التحرير» نسبة إلى الحرير وخيوطه التي يشاكل لونها لون العباءة .


اما بالنسبة الى نوعية القماش البشوت نوعين :

الأول الصيفية: وهي ذات غزل ناعم الملمس وعادة ما يكون غالي الثمن لطول فترة حياكته وخيوطه الجيدة. ومن أنواعها سويسري -نجفي - دورقي -سوبر ياباني -ياباني ديلوكس -ياباني -لندني - سعودي (حساوي) وهو من ارقى أنواع البشوت في العالم ويوجد متاحف للبشوت في الاحساء.


الشتوية: وهي من الخيوط الخشنة كالوبر ولا تكون عادة بنفس الدقة المطلوبة من البشوت الصيفية الناعمة وأشهرها العباءة البرقة وعادة ما تكون باللون الأبيض أو الأسود. ومن أنواعها: سوبر كشمير - وبر بوشهر - وبر جبرلوكس.

 


×
//