من خطط حكومة المملكة العربية السعودية للتحول إلى مجتمع معرفي

من خطط حكومة المملكة العربية السعودية للتحول إلى مجتمع معرفي

من خطط حكومة المملكة العربية السعودية للتحول إلى مجتمع معرفي

من خطط حكومة المملكة العربية السعودية للتحول إلى مجتمع معرفي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من خطط حكومة المملكة العربية السعودية للتحول إلى مجتمع معرفي :

 

مجتمع معرفي يعني اك المجتمع الذي يتيح لأفراده حرية امتلاك المعلومات وتبادلها ونشرها من خلال الوسائل التكنولوجية المتاحة بين يديهم، ويستفيدون منها في تحسين حياتهم والارتقاء بمستوى معيشتهم .

 

أسس بناء مجتمع معرفي :


ومن أسس بناء المجتمع المعرفي على حسب ما نشر تقرير التنمية الإنسانية العربية هو:

  1. إنشاء نموذج معرفي بشكل عام ، يلتزم الجميع به ويكون مبنى على إلمام واسع بثقافة المجتمع واهتماماته وما يفيده ويكون منفتحا وواسعا ومحافظا على الأصالة.
  2. بناء القدرة الذاتيّة على البحث، والتطوير التكنولوجيّ في الأنشطة المجتمعيّة جميعها،  وترسيخ العلم.
  3.  الاهتمام بحربة التعبير وإبداء الرأي، وضمان الأمان ،  وهذا يعني الإبداع، والتطوير، والابتكار التكنولوجيّ.
  4. الاهتمام بنشر التعليم الراقي بشكل كامل، مع الحرص على التعليم المستمرّ مدى الحياة، وإعطاء الأولويّة للتعليم في مرحلة الطفولة المُبكِّرة، وتحسين جودة التعليم في المراحل جميعها، بالإضافة إلى الاهتمام بتطوير التعليم العالي، كما لا بُدّ من تعميم التعليم الأساسيّ بحيث يكون مُتاحاً للجميع، مع زيادة الفترة الخاصّة به إلى عشرة صفوف كحدٍّ أدنى. 
  5. التركيز والحث على إنتاج المعرفة بشكلٍ حثيث في البيئة الاقتصاديّة، والاجتماعيّة، وذلك عن طريق التنويع في الأسواق، والاعتماد على المعرفة الذاتيّة، والقدرات التكنولوجيّة، وتطوير الموارد القابلة للتجدُّد.

 

خصائص المجتمع المعرفي :

 

  1. تبادل المعلومات لا يشترط أن يكون نفس البقعة الجغرافية بل بالامكان المشاركة في أماكن جغرافية متنوعة بفضل التكنولوجيا الحديثة.
  2. تعتبر المعرفة هي أحد أهم المكونات الأساسية فيما يتعلق بالثقافة والاقتصاد والمجتمع.
  3. المعرفة تعتبر أحد أهم المكونات الأساسية لرأس المال.
  4. التكنولوجيا المتوفرة تتيح العديد من الإمكانيات لمشاركة المعرفة وتقاسمها وحفظها، بالإضافة إلى إمكانية استعادتها.

 
بدأت السعودية خطوات حثيثة بالتحول إلى مجتمع معرفي، يتمتع باقتصاد قائم على المعرفة في عام 2009 ، وكان من خطط حكومة المملكة العربية السعودية للتحول إلى مجتمع معرفي التالي: 
 

  1. خطة «معرفة 1»، التي تزامنت مع خطة التنمية الخمسية التاسعة 2010 - 2014. 
  2. خطة «معرفة 2» أو الهدف الثالث في خطة التنمية الخمسية العاشرة 2015 - 2019 التي أُفصح عنها في نهاية العام 2014 عن الاستراتيجية الوطنية للتحول إلى مجتمع المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة بحلول العام 2030. 

 
و تتماشى الخطط مع الاستراتيجية بعيدة المدى للاقتصاد السعودي 2004 - 2024، مع  الخطط والاستراتيجيات المعدة مسبقاً، مثل السياسة الوطنية للعلوم والتقنية و الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات والاستراتيجية الوطنية للصناعات والخطط المستقبلية للتعليم الجامعي والاستراتيجية الوطنية للنقل واستراتيجية الموهبة والإبداع ودعم الابتكار. 


 
في الحقيقة إن الخطط الوطنية السعودية للتحول إلى مجتمع المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة تم إعدادها بالتعاون مع المعهد الكوري للتنمية، وعبر لجنة مكونة من 166 خبيراً سعودياً من وزارة الاقتصاد والتخطيط ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وعدد من الجامعات السعودية ووزارة التعليم والتعليم العالي «سابقاً» وزارة التجارة والصناعة وعدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

 

 

 

اقرأ المزيد من المقالات المجتمعية


×
//