ينمو الجنين الصغير داخل البيضه

ينمو الجنين الصغير داخل البيضه

ينمو الجنين الصغير داخل البيضه

ينمو الجنين الصغير داخل البيضه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ينمو الجنين الصغير داخل البيضه :

كلنا يعلم ان هناك حيوانات تلد وحيوانات أخرى تبيض، وكل تصنيف منهما له خصائص في عملية زرع الجنين ونموه والعناية به، نسرد في هذا المقال حول الحيوانات التي تبيض وكيف ينمو الجنين الصغير داخل البيضة.


في البداية لابد أن نعلم أن مدة مكوث الجنين داخل البيضة حتى ينضج هي 21 يوم، وبعدها تفقس البيضة وتخرج الصيصان إلى الحياة.

 

كيف ينمو الجنين داخل البيضه؟ 

هل تخيلت يوما أن البيضة المغلقة من كل الجهات ينمو بداخلها كائن حي صغير يتغذى ويتنفس ؟ كيف ذلك ؟  في الحقيقة توفر البيضة التي يزرع بداخلها الجنين بيئة مناسبة للنمو من ناحية الحرارة والغذاء تماما كما يوفره الرحم لدى الحيوانات التي تلد .

 

بياض البيض له دور أساسي في الوقاية وهو مصدر مهم للبروتين، بينما صفار البيض أو ما يسمى المح له دور مهم في توفير العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين.

 

أما عن التنفس، لو قمت بعمل تجربة وضع بيضة بها جنين في وعاء مغمور بالماء، فإنك ستكتشف أن البيضة فسدت أو حاضت، بمعنى ان الجنين قد مات، والسبب اختناق الجنين داخل الماء. 

 

هذا يؤكد على أن الجنين داخل البيضة يتنفس ويملك قدرة على التنفس من خلال امتصاص الأكسجين من الهواء خارج البيضة عبر مسام ضيقة في قشرة البيضة الخارجية والغشاء الرقيق تحتها، ويحقق ذلك بمساعدة حقيبة غشائية وهي : 

  1. غشاء المشيمة chorion،
  2. وغشاء الأمنيون amnion، 
  3. وغشاء السقاء allantois

هذه الأغشية ترتبط في أحد طرفي أمعاء الجنين، والطرف الآخر يقع على مقربة من السطح الداخلي لقشرة البيضة. 


ينتشر الأكسجين عبر القشرة وعبر الأوعية الدموية في الكيس. كما يطرد ثاني أكسيد الكربون الناتج خارج البيضة بنفس الطريقة، وهذا الأمر ضروري لصحة الجنين.

 

في الحقيقة إن نمو الأجنة في داخل البيضة هي من أروع علوم الأجنة وأكثرها دهشة، يمر الجنين داخل البيضة بمراحل نمو بدءا من اليوم الذي تتشكل فيه البيضة حتى 21 يوما ، تتابع معنا رحلة النمو على النحو التالي: 
 
اليوم الأول: تحدث عدة تغيرات للجنين خلال 24  ساعة الأولى من التفريخ:

  • 4  ساعات: يبدأ القلب والأوعية الدموية في التكون.
  • 12 ساعة: يبدأ القلب في النبضان وتبدأ دورة الدم عندما تتصل الأوعية الدموية بكيس الصفار.
  • 16 ساعة: أول علامة لتشابه الجنين  بوالديه وذلك نتيجة لتكوين الخلايا الجسدية (خلايا على شكل قالب تتكون على كلا جانبي النخاع الشوكي والتي يتكون منها العظام والعضلات).
  • 18 ساعة: ظهور القناة الهضمية.                             
  • 20 ساعة: ظهور العمود الفقري.
  • 21 ساعة: بداية تكوين الجهاز العصبي.                   
  • 22 ساعة :تبدأ الرأس في التكوين.                       
  • 24 ساعة: بداية تكوين العينين.

اليوم الثاني: تبدأ مجموعات الدم في الارتباط معًا، وتشكل نظام وعائي، وفي الوقت نفسه يتشكل القلب في مكان  آخر، وبعد 44 ساعة من وضع البويضة، يرتبط القلب بالأجهزة الوعائية.
 
اليوم الثالث والرابع: ينمو المنقار، وتبدأ الأطراف في الظهور في نهاية اليوم الثالث، وفي اليوم الرابع، يبدأ الفم واللسان والأنف في الظهور ، وتستمر الأعضاء الداخلية الأخرى في التطور، وفي نهاية اليوم الرابع للجنين يكون لديه جميع الأعضاء اللازمة للحفاظ على الحياة بعد الفقس.
 
اليوم الخامس: تبدأ الأعضاء التناسلية في التميز، ويتحدد الجنس، ويبدأ القلب في اتخاذ شكله، وتغطي الأوعية الدموية ثلثي الصفار، ويبدأ الفم والأنف في اتخاذ شكلهم.
 
من اليوم السابع إلى العشرين: في بداية اليوم السابع يبدو الجنين وكأنه فرخ ، ويظهر الريش في اليوم العاشر ويصبح المنقار صلبًا، وفي اليوم الرابع عشر تتشكل المخالب، ويتحرك الجنين،ويستمر الجنين بالتطور، وفي اليوم العشرين يكون الجنين جاهزًا للتفريخ.
 
في اليوم الواحد والعشرين: يبدأ الفرخ بالضغط على البيضة، ودفع رأسه للخارج والتنفس من رئتيه، ويواصل إزالة الجزء العلوي من البيضة، ثم يركل الجزء السفلي منها، وقد تستغرق عملية الفقس من 4 إلى 12 ساعة.
 
وبعد الفقس يخرج الفرخ من البيضة مبللا ومرهقًا، و بعد بضع ساعات يجف الفرخ ويصبح نشيطا وجميلا يبحث عن أمه لتعلمه أين غذائه.

 

 

 

اقرأ المزيد من المنوعات


×
//