لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم ؟

لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم ؟

لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم ؟

لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم ؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم ؟

لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم، سؤال كوني له مدلول على عظمة الخالق عز وجل، تنقسم السنة إلى أربعة فصول مختلفة، يختلف فيها حالة الطقس بشكل كبير.

 

ما هي الفصول الأربعة؟


هي ظروف مناخيّة تطرأ في كل ربع من أرباع السنة الأربعة، تتبع بعضها بعضا سنويا، والسبب في نشأتها هو ميلان محور الأرض بزاوية مقدارها 23.4 درجة عند الدوران حول الشمس. 


فقد أدى هذا الميل عند دوران الأرض حول الشمس إلى الاختلاف بين نصفي الأرض الشمالي والجنوبي؛ ففصل الصيف في نصف الكرة الشمالي هو فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، والعكس صحيح.

 

إذ تستغرق الكرة الأرضية ما يقارب 365 يوماً لإكمال دورة كاملة، كما وتدور الأرض عكس اتجاه عقارب الساعة حول محورها، لينتج عن هذا الدوران تعاقب اللّيل والنهار، ويجدر بالذكر أنّ كل نصف للكرة الأرضية يمر بموسم مختلف عن الآخر،

 

فصل الصيف:


 يمتاز فصل الصيف بارتفاع درجة الحرارة ،  يبدأ عادةً مابين (20-22) حزيران، بسبب وصول الشمس إلى أعلى نقطة شماليّة للأرض، مما يتسبب في دخول أكبر أشعة من الشمس للأرض.

 

 فصل الخريف: 


 يحصل انخفاض على درجات الحرارة مع حلول فصل الخريف، واللافت في هذا الفصل من فصول السنة هو أن الحيوانات  تبدأ بتخزين الطعام تحضيرا للبيات الشتوي، أو السفر والهجرة لأماكن أكثر دفئاً استعداداً لفصل الشتاء، ويبدأ فصل الخريف عادة بين (22-23) أيلول، ويمتاز بأن الأرض تتلقى أشعة شمس متساوية في كافة مناطقها، كما يمتاز بانخفاض عدد ساعات النهار فيه. 

 

فصل الشتاء :


فصل الشتاء هو فصل البرودة والرياح والاضطرابات الجوية، ، و تكتسي الكثير من المناطق بالثلج والجليد، وتتكيف الحيوانات مع هذا الفصل البارد بتغيير مظاهرها كي تتكيّف من الأجواء الباردة فيه، ومنها ما يقوم بالسبات الشتوي، يبدأ عادةً في تاريخ 21 كانون الأول، ويمتاز بساعات النهار القليلة جداً فيه والتي تبدأ بالازدياد تدريجيّاً بالتوجّه نحو فصل الربيع. 


فصل الربيع :


فصل الربيع ويسمى أيضا فصل الجمال، هو الفصل الذي تبدأ به بذور النباتات والأزهار في النمو، و تعود الحيوانات لمواطنها بمجرد أن تلوح بشائر فصل الربيع،  بسبب دفء المناخ مقارنةً بالشتاء، و يبدأ عادةً في الفترة الواقعة بين (20-23) من شهر آذار، وتكون فيه أشعة الشمس متساوية على كافّة مناطقها.

 

 

 

اقرأ المزيد من الخبايات والاسرار


×
//