اين نجد معظم الماء العذب ؟

اين نجد معظم الماء العذب ؟

اين نجد معظم الماء العذب ؟

اين نجد معظم الماء العذب ؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اين نجد معظم الماء العذب ؟

المياه العذبة مهمة للغاية للإنسان وتعتبر موردا حيويا، و معظم وجود الماء العذب يكون في القمم الجليدية والكتل الثلجية، وتتواجد أيضا في الأنهار الجليدية والبحيرات والخزانات والبرك والأنهار والأراضي الرطبة والمياه الجوفية. والجدير بالذكر أن الطبقة الجليدية في القطب الجنوبي يوجد بها حوالي 90 في المائة من المياه العذبة الموجودة على سطح الأرض.

المصادر الرئيسية لمياه الشرب النقية:


جميع هذه المصادر في الأساس تعتمد على الأمطار والثلوج المتساقطة على سطح الأرض وهي كالتالي:

•    المياه السطحية .
•    المياه الجوفية .
•    مياه الأمطار المجمعة .

 

المياه السطحية:


 للحصول على ماء عذب يتم استخدام مياه الأنهار والبحيرات والبرك بشكل كبير، وتعتمد كمية المياه السطحية المتاحة بشكل كبير على هطول الأمطار ، في حالة عدم سقوط الامطار بشكل وفير ، فإن إمدادات المياه السطحية تقل لذلك بشكل تختلف كمية المياه السطحية بشكل كبير بين المواسم الرطبة والجافة وأيضًا بين السنوات.

 

تحرص الحكومات في العديد من البلاد على انشاء السدود عبر الأنهار لإنشاء خزان يوفر تخزين المياه وتجنب مشكلة شح الأمطار، كما يمكن الاستفادة من خزانات المياه السطحية الكبيرة في توليد الطاقة الكهرومائية.

 

المياه الجوفية: 


هي عبارة عن طبقة تحت الأرض من الصخور الحاملة للمياه ، وهي  قابلة للاختراق ، مما يعني أن السوائل والغازات يمكن أن تمر من خلالها ، المياه الجوفية هي المياه الموجودة في طبقات المياه الجوفية ، يتم تجديدها أو إعادة ملئها عن طريق هطول الأمطار الذي يتسرب عبر التربة إلى منسوب المياه الجوفية ، وعن طريق المياه المتسربة من الجداول ، وكذلك المسطحات المائية الأخرى ، مثل البحيرات والأراضي الرطبة.

 

مياه الأمطار المجمعة: 


 تعتبر مياه الأمطار من أهم مصادر الماء العذب ، حيث يمكن أن توفر الأمطار المجمعة من الأسطح أو المناطق الأخرى ذات الأسطح الصلبة وتخزينها حتى الحاجة إليها مصدرًا قيمًا للمياه لأغراض عديدة.


حقائق الماء العذب في الكرة الأرضية
تتشكل المياه العذبة من دورة مياه الأرض.
تعرف المياه العذبة بأنها مياه ذات تركيزات منخفضة من الأملاح الذائبة.
أينما وجد الماء العذب نجد الآلاف من أنواع النباتات والحيوانات.
يغطي الماء حوالي 71٪ من سطح الأرض ، لكن جزءًا صغيرًا فقط من تلك المياه هو ماء عذب حوالى 2.5 % فقط و 0.3٪ فقط منها متاح على السطح.
نسبة 69.6٪ من المياه العذبة على كوكب الأرض في شكل ثلج وجليد.
تم العثور على نسبة 0.3 ٪ المتبقية من المياه العذبة على كوكب الأرض في البحيرات والأنهار والمستنقعات والغلاف الجوي.
معظم المياه العذبة على كوكب الأرض محصورة في الصفائح الجليدية في أنتاركتيكا.

 

 

 

اقرأ المزيد من الخبايات والاسرار


×
//