ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي

ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي

ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي

ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي ؟

القانون الفيزيائي أو القانون العلمي ويعرف أيضا بقانون الطبيعة ، وهو يعتمد على رصد وملاحظة تجريبية متكررة للسلوك الفيزيائي. تكون هذه القوانين عادة عبارة عن استنتاجات تستند إلى تجارب علمية امتدت على مر فترة زمنية طويلة فأصبحت مقبولة بشكل عام ضمن المجتمع العلمي.


 
ماهي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي:


 
هي مجموع من العبارات وردت عن القانون العلمي على النحو الآتي: 

 

  1. القوانين عادة تبدأ بطرح الأسئلة العلمية الهامة. 
  2. القانون العلمي هو ذلك القانون الذي يصف علاقة موجودة في الطبيعية بفعل الله الخالق، و تكون مدعمة بالتجارب العلمية الصحيحة. 
  3. تم وضع القوانين العلمية لتفسير المشاهدات للحصول على أحدث القياسات. 
  4. القانون العلمي قائم في الأساس على التجارب العدة  والملاحظات المتكررة. 
  5. القوانين العلمية تعتمد على التنبؤ بالظاهرة الطبيعية على اختلاف أنواعها. 
  6. ملخص القانون العلمي يتم التوصل إليه من خلال الملاحظة والتجربة. 
  7. القانون العلمي ليس قانون متغير،  حتى وإن تم إجراء العديد من التطويرات على النظرية، والأمر ذاته ينطبق على الحالة التي تظهر فيها النظريات الجديدة.
  8.  القوانين العلمية تعمل على تفسير الظواهر الطبيعية، و يتم التوصل إليها بصورة واضحة بكل دقة.
  9.  من الممكن استخراج نتيجة القوانين بصورة صحيحة.. وذلك من خلال وضع الفرضيات الصحيحة. 
  10. يتم التوصل إلى صحة الفرضيات.. بالاعتماد على التجارب العلمية الصحيحة.

 
أمثلة على القانون العلمي:


من الأمثلة على هذه القوانين العملية ما يأتي: 
قانون هابل الذي يقول ضربت العالم أزمة اقتصادية كبيرة في عشرينات القرن الماضي، وكان العالم هابل يعمل في تلك الأثناء على بحث فلكي رائد؛ إذ اكتشف وجود مجرات أخرى بجانب مجرتنا درب التبانة، واكتشف أنّ هذه المجرات تندفع عن مجرتنا بعيداً بحركة سماها بالتراجع، أو الابتعاد، ومن أجل تحديد سرعة هذه الحركة؛ قام هابل باقتراح قانون هابل للتوسع الكوني، ونظم القوانين والحسابات المختلفة وهي جميعا أساسا لحسابات الكثافة، وله نطاق واسع من التطبيقات؛ كتصميم الغواصات، والمركبات المختلفة العابرة للمحيطات.

مبدأ عدم التعيين لهايزنبيرغ بالرجوع إلى النظرية النسبية لآينشتاين نعرف الكثير عن كيفية عمل الكون، إذ ساعدت هذه النظرية على وضع أساس لمفهوم "الفيزياء الكمية واستناداً لهذا الفهم الذي يقول بأن قوانين الكون في بعض الأحيان مرنة قاد العالم الألماني فيرنر هايزنبرغ (Werner Heisenberg) إلى طرح مبدأ "عدم التعيين" الذي يعني أنه تستطيع معرفة وتحديد موضع إلكترون ما وبدقة عالية لكن لا تستطيع تحديد ومعرفة كميته، والعكس صحيح.


العالم بيتر كوبينغر: قال العالم كوبينغر (Peter Coppinger) أنّه يُوجد أربعة مفاهيم أساسية في العلم، وهي الحقائق، والنظريات، والقوانين، والفرضيات، والقوانين هي غالبًا وصف رياضي لظواهر طبيعية؛ مثل قانون نيوتن في الجاذبية؛ إذ تصف هذه القوانين عمليات الرصد، ولا تصف الكيفية وسبب عملها. 


غريغور مندل: اكتشف العالم غريغور مندل (Gregor Mendel) أن حالتين مختلفتين جينيًا تظهر كل واحدة منهما بشكل مستقل عن بعضهما في سلالة مختلفة.

 

 

 

اقرأ المزيد من المنوعات


×
//