أبرز عادات و تقاليد شهر رمضان في السعودية

أبرز عادات و تقاليد شهر رمضان في السعودية

أبرز عادات و تقاليد شهر رمضان في السعودية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مع إقتراب شهر رمضان ، هناك عادات و تقاليد خاصة بهذا الشهر الكريم و تختلف هذه العادات من دولة لإخرى ، وتتنوع العادات في شهر رمضان ما بين عادات روحانية كالصلاة والقيام او تاريخية مثل الاحتفال بذكرى تاريخية مرت بشهر رمضان .

وفي هذا الموضوع كشكول ترصد عادات وتقاليد شهر رمضان في المملكة العربية السعودية ، حيثُ تكثر زيارات السعودية في هذا الشهر بسبب الاماكن المقدسة الموجودة فيها مثل المسجد الحرام أو المسجد النبوي او اماكن دفن الرسول وأصحابه و غيرها من الاماكن التاريخية الجميلة .
و تكثر العمرة في شهر رمضان إذ تعادل العمرة في شهر رمضان أجر حجة وهذا أفضل ما يمكن ان يمنح العبد نفسه و من هذه العادات او التقاليد الخاصة في شهر رمضان في السعودية حيثُ تكون مع إعلان رؤية الهلال في سماء البلاد، إذ يذهب الرجال، ومن أراد من النساء لأداء صلاة التراويح معلنين بهذا أولى عبادات الشهر الفضيل.

عدد ساعات الصيام في شهر رمضان 2023 _ 1444 في الدول العربية

*عادات و تقاليد شهر رمضان في السعودية :

_ الشعبنة

قد لا تكون سمعت من قبل عن الشعبنة ؟

إذ تعتبر الشعبنة من أهم عادات وتقاليد شهر رمضان في السعودية ، حيث يتم تخصيص أخر يوم من شهر شعبان للإحتفال بشهر رمضان من خلال وضع لافتات الترحيب والملصقات في كل مكان، إذ تمتلئ الشوارع والمحلات والأزقة بمظاهر الاحتفال.

و يجتمع الأهل والأقارب والأصدقاء للسهر وتبادل أطراف الحديث، وتناول المأكولات الشعبية احتفالًا بقرب حلول الشهر الفضيل.

_استقبال رمضان

عند الإعلان عن قدوم شهر رمضان تبدأ المعايدة عبر الرسائل النصية أو من خلال مواقع التواصل الإجتماعي والمباركة بقدوم شهر رمضان الكريم .  

 ومن ضمن عادات وتقاليد رمضان في السعودية ، يجب أن نتطرق للحديث عن عادات أهل عسير في استقبال الشهر الكريم، حيث يتم إشعال النار على أسطح المنازل معلنين بدء رمضان.


_زينة رمضان

هذه العادة تعتبر منتشرة في كل الدول العربية و هي أيضاً موجودة في السعودية ، حيثُ تعود الشعب السعودي على تعليق الزينة والفوانيس الكبيرة بعد رؤية الهلال .

هناك عادات وتقاليد خاصة في شهر رمضان في السعودية حيثُ يقوم السعوديين بتزيين أبواب المنازل بحبال الزينة المضاءة، والأيات القرآنية سواء التي تتحدث عن  رمضان والصيام، أو غيرها  من الآيات التي تُذكِّر المسلم طوال الوقت بالذكر والعبادة وتجنب المعاصي.


_مأكولات رمضان

هناك عدد لا بأس به من الأطباق الشهية التي تخصص لشهر رمضان مثل : السمبوسك واللقيمات والفول والتميس، ولا ننسى الأكلة السعودية الأشهر الكبسة . 


_مدفع رمضان

ومن من العادات او التقاليد الخاصة بشهر رمضان في السعودية هي إطلاق مدفع رمضان عند اذان المغرب، معلناً حلول وقت الإفطار .


×
//