أفضل الأعمال في شهر رمضان

أفضل الأعمال في شهر رمضان

أفضل الأعمال في شهر رمضان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يعتبر شهر رمضان أكبر فرصة لتصليح ما يقومربه المسلم من أعمال خاطئة بقصد أو بدون قصد ، إذ ان اي عمل صالح يكون ثوابه أكبر في شهر رمضان  .
ومن هذه الأعمال :

1_ الصوم : قال صلى الله عليه وسلم : "من قام رمضان إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه" "أخرجه البخاري ومسلم" .
وقال تعالى : "وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما . والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما ""الفرقان 63  64"

2_ الاعتكاف : كان النبي "ص" يعتكف في كل رمضان عشرة أيام ، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً أخرجه البخاري .

3_ القيام : عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه. رواه البخاري (37)، ومسلم (759).

وعن أبي ذر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:  إن الرجل إذا قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة.

4_ العمرة في رمضان : عن ابن عباس  قال: قال رسول الله "ص" لامرأة من الأنصار: ما منعك أن تحجي معنا؟ قالت: كان لنا ناضح فركبه أبو فلان وابنه - لزوجها وابنها - وترك ناضحاً ننضح عليه، قال: فإذا كان رمضان اعتمري فيه؛ فإن عمرة في رمضان حجةً . رواه البخاري (1690)، ومسلم (1256).

5_ الصدقة :  كان رسول الله "ص"أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان ، كان أجود بالخير من الريح المرسلة .. وقد قال صلى الله عليه وسلم : "أفضل الصدقة صدقة في رمضان " "أخرجه الترمذي عن أنس".

6_ تحري ليلة القدر : قال تعالى : "إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر " "القدر الآيات 13".
وقال صلى الله عليه وسلم : "من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " "أخرجه البخاري ومسلم"

7_ قراءة القرآن : ، كان جبريل يراجع مع النبي "ص" القرآن في رمضان ، وكان عثمان بن عفان يختم القرآن كل يوم مرة .

8_ الإكثار من الذكر والدعاء والاستغفار .

9_ الجلوس في المسجد حتى تطلع الشمس : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إذا صلى الغداة  أي الفجر  جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس "أخرجه مسلم" .

وأخرج الترمذي عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : "من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة "  "صححه الألباني"

10_ صلة الرحم : عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله "ص"يقول " من سره أن يبسط في رزقه وينسأ في أجله فليصل رحمه " ومعنى ينسأ أي يؤخر "رواه البخاري" .
وعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله قال "صلة الرحم تزيد في العمر " حسنه المناوي في فيض القدير وصححه الألباني في صحيح الجامع .

 

 


×
//