الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات

الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات

الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات

الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات :

في الطبيعة تم تصنيف الحيوانات حسب نوع الغذاء الذي تتغذى عليه، فمنها حيوانات آكلة اللحوم فقط وتسمى اللاحمة، ومنها حيوانات نباتية آكلة للنباتات فقط وتسمى الحيوانات العاشبة، وهناك تصنيف ثالث الحيوانات التي تأكل اللحوم والنباتات معا وأطلق عليها الحيوانات المختلطة التغذية.

آكلات اللحوم والأعشاب تغير نظامها الغذائي بحسب الطعام الأكثر وفرة، فأحيانًا تأكل النباتات وأوقات أخرى تأكل اللحوم، ويُدعى هذا النوع من الحيوانات بالعربية قَوَارِت أو لواحم عشبية.

 يكون الجهاز الهضمي للقوارت يعتمد على النوعين من الطعام وذلك لأن آكلات اللحوم فقط لا يمكنها هضم النباتات والبعض الآخر لا يمكنه هضم اللحوم. 

كما إن أسنانهم تساعد على ذلك فهم يمتلكون الضروس التي هي طواحين للنبات والأعشاب والحصول على عصارتها. ولها أنياب تساعدها على نهش لحوم فريستها.

حتى أن جمجمة الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات معا تتطور لتناسب نظامها الغذائي أيضاً، بشكل عام تمتلك الحيوانات آكلة اللحوم التي تأكل اللحوم أسناناً لتمزيق وعض بقوة كبيرة ، أما الحيوانات العاشبة الآكلة للنبات لديها أسنان وجماجم مجهزة لطحن النباتات القاسية، بينما القوارت التي تأكل كل من النباتات والحيوانات لديها جماجم وأسنان مناسبة لمجموعة واسعة من الأطعمة،  هذه المعلومات مفيدة جدا لعلماء الأحافير غالباً ما يمكنهم تحديد النظام الغذائي لحيوان منقرض من خلال عدد قليل من الأسنان أو شظايا الجمجمة.

نذكر هنا مجموعة من أسماء الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات: الشمبانزي، القنافذ ، السناجب، حشرة أبو مقص، أسماك القرش، ديدان الأرض، طيور النورس، قرد السنجاب، دب الشمس، البجع، ثعالب الرمال التبتية، الحيتان، الخنازير البرية، نقار الخشب، الخنزير،الدب، الدجاج، الفئران، وهي هنا على سبيل المثال لا الحصر.

تتطلب الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات طاقة مستمرة من أجل القيام بالأنشطة اليومية والعيش وتنفيذ عمليات الحياة المختلفة نظراً لإن الحيوانات غير قادرة على إعداد طعامها فإن الاعتماد على النباتات والحيوانات الأخرى في طعامها لسد الجوع والطاقة اعتماداً على طريقة التغذية .

أحد أشهر الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات معا هي الفيلة، تعتبر الفيلة هي واحدة من أكبر الثدييات الموجودة على الأرض، لديها 5 أصابع في نهاية أفخاذها، ولها خرطوم مميز وهو الرابط بين الشفة العليا والشفة السفلى والأنف وتستخدم الخرطوم في شرب الماء والاستحمام وعند شم رائحة الأعشاب والأشجار.

 

 

اقرأ المزيد من المنوعات


×
//