انواع الرياضة

انواع الرياضة

انواع الرياضة

انواع الرياضة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

انواع الرياضة :

في الحقيقة تم تصنيف الرياضة في العالم إلى أنواع عديدة وذلك بسبب اختلاف طبيعتها وكثرة مسمياتها والأدوات المستخدمة في كل لعبة رياضية، إذ تم إحصاء انواع الرياضة في العالم إلى ما يقارب 8000 رياضة في العالم ، منها 200 نوع له اعتراف دولي في العالم. 

 

أشهر انواع الرياضة في العالم :

اولا: رياضة باستخدام الكرة :

الكرة جزء أساسي منها ، بعضها يلعب بالقدم والآخر باليد، وبعضها يتطلب وجود سلة أو مضرب أو طاولة أو غيرها، ومن أهم هذه الأنواع: البيسبول و لعبة الكريكيت و التنس والاسكواش وكرة الريشة وتنس طاولة وكرة اليد وكرة السلة وكرة القدم و رياضات الشبكة التي لا يستخدم فيها المضرب ومن أشهرها الكرة الطائرة.

 

ثانيا: الرياضة المائية :

وهي أي شكل من أشكال الرياضة الممتعة التي تحتوي على الماء كجزء منها، حيث يتطلب وجود لوح تزلج أو قارب أو مجداف أو غيرها، ومن أهم هذه الأنواع: السباحة والغطس وهي  واحدة من أكثر الرياضات شعبية في العالم، ومن أنواعها سباحة الظهر وسباحة الصدر والزحف، أما الغطس فهو فعل النزول تحت الماء.

و ركوب الأمواج على لوح التزلج أو بالجسم فقط أو بشراع متصل بلوح التزلج، وتتم الرياضة في عدة أماكن في العالم، من شواطئ هاواي إلى مسابح الأمواج الداخلية المغلقة، كما يتم الحكم على راكبي الأمواج بناءً على حجم الموجة والمسافة المقطوعة وجودة المناورات.
بالإضافة إلى التزلج على المياه و التجديف و صيد السمك و الإبحار وهي رياضة قيادة السفن أو القوارب التي تحركها الرياح.

 

ومن الرياضات الشتوية التزلج على الجليد و القفز التزلجي و التزلج على المنحدرات.

 

ثالثا: ألعاب القوى :

سباقات السرعة (100 م، 200 م، 400 م) و سباقات الحواجز (110 م، 400 م) و سباقات المشي (20 كم، 50 كم) و الماراثون و الوثب (الوثب العالي، الوثب الطويل، الوثب الثلاثي، القفز بالزانة) و الرمي (الرمح، القرص، المطرقة، رمي الجلة).

 

رابعا: رياضة فنون القتال :

منها الجيو جيتسو: وهو فن قتالي أرضي نشأ بالبرازيل و لا يعتمد على استخدام الأسلحة في القتال، و الكاراتيه: وهو فن قتاليّ ياباني من فنون الدفاع عن النفس غير المسلحة و الكونغ فو: وهو فن قتالي صيني مشهور عالمياً، وشكل من أشكال التمرينات ذات البعد الروحي النابع من التركيز والانضباط الذاتي. أما التايكوندو: وهي رياضة كورية يستعمل فيها اليدين والرجلين لمناورة الخصم دون استخدام أي سلاح، وتعتبر رياضة فكرية وجسمية، وروحية، كما أنها تعد من الألعاب الرسمية في الأولمبياد.

 

 

اقرأ المزيد من المقالات الرياضية


×
//